عالم التصميم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


سترى كل ما هو مدهش في عالم التصميم
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
http://www.malware-site.www/d3/up13289884931.gif

 

 من اسباب نزول سورة آل عمران

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
chicou
مصمم نشيط
مصمم نشيط
chicou


عدد المساهمات : 102
نقاط : 177
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 04/02/2012

من اسباب نزول سورة آل عمران Empty
مُساهمةموضوع: من اسباب نزول سورة آل عمران   من اسباب نزول سورة آل عمران Emptyالثلاثاء فبراير 14, 2012 9:39 am

سورة آل عمران



قوله تعالى: إِنَّ أَوْلَى النَّاسِ بِإِبْرَاهِيمَ لَلَّذِينَ اتَّبَعُوهُ وَهَذَا النَّبِيُّ الآية 68 .
قال
ابن عباس: قال رؤساء اليهود: والله يا محمد لقد علمت أنا أولى بدين
إبراهيم منك ومن غيرك، وأنه كان يهوديًّا، وما بك إلا الحسد، فأنـزل الله
تعالى هذه الآية.
وروى الكلبي عن أبي صالح عن ابن عباس، وروى أيضًا عبد
الرحمن بن غنم عن أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم، وذكره محمد بن إسحاق
بن يسار، وقد دخل حديث بعضهم في بعض قالوا: لما هاجر جعفر بن أبي طالب
وأصحابه إلى الحبشة، واستقرّت بهم الدار، وهاجر رسول الله صلى الله عليه
وسلم إلى المدينة، وكان من أمر بدر ما كان، اجتمعت قريش في دار الندوة
وقالوا: إن لنا في أصحاب محمد الذين عند النجاشي ثأرًا بمن قتل منكم ببدر،
فاجمعوا مالا وأهدوه إلى النجاشي لعله يدفع إليكم من عنده من قومكم،
ولينتدب لذلك رجلان من ذوي أرائكم، فبعثوا عمرو بن العاص وعمارة بن أبي
معيط مع الهدايا: الأدم وغيره، فركبا البحر وأتيا الحبشة؛ فلما دخلا على
النجاشي سجدا له وسلما عليه وقالا له: إن قومنا لك ناصحون شاكرون، ولصلاحك
محبون، وإنهم بعثونا إليك لنحذرك هؤلاء القوم الذين قدموا عليك، لأنهم قوم
رجل كذّاب خرج فينا يزعم أنه رسول الله، ولم يتابعه أحد منا إلا السفهاء،
وكنا قد ضيقنا عليهم الأمر وألجأناهم إلى شعب بأرضنا لا يدخل عليه أحد ولا
يخرج منهم أحد، قد قتلهم الجوع والعطش، فلما اشتد عليهم الأمر بعث إليك ابن
عمه ليفسد عليك دينك وملكك ورعيتك، فاحذرهم وادفعهم إلينا لنكفيكهم،
قالوا: وآية ذلك أنهم إذا دخلوا عليك لا يسجدون لك ولا يحيوك بالتحية التي
يحييك بها الناس رغبة عن دينك وسنتك. قال: فدعاهم النجاشي، فلما حضروا صاح
جعفر بالباب: يستأذن عليك حزب الله، فقال النجاشي: نعم، فليدخلوا بأمان
الله وذمته، فنظر عمرو بن العاص إلى صاحبه، فقال: ألا تسمع كيف يرطنون بحزب
الله وما أجابهم به النجاشي، فساءهما ذلك، ثم دخلوا عليه ولم يسجدوا له،
فقال عمرو بن العاص وعمارة بن أبي معيط: ألا ترى أنهم يستكبرون أن يسجدوا
لك؟ فقال لهم النجاشي: ما يمنعكم أن تسجدوا لي وتحيوني بالتحية التي يحييني
بها من أتاني من الآفاق؟ قالوا: نسجد لله الذي خلقك وملكك، وإنما كانت تلك
التحية لنا ونحن نعبد الأوثان، فبعث الله فينا نبيًّا صادقًا وأمرنا
بالتحية التي يرتضيها الله لنا، وهي السلام تحية أهل الجنة؛ فعرف النجاشي
أن ذلك حقّ وأنه في التوراة والإنجيل، قال: أيكم الهاتف يستأذن عليك حزب
الله؟ قال جعفر: أنا، قال: فتكلّم. قال: إنك ملك من ملوك أهل الأرض ومن أهل
الكتاب، ولا يصلح عندك كثرة الكلام ولا الظلم، وأنا أحبّ أن أجيب عن
أصحابي، فمر هذين الرجلين فليتكلم أحدهما وليسكت الآخر فتسمع محاورتنا،
فقال عمرو لجعفر: تكلم، فقال جعفر للنجاشي: سل هذا الرجل أعبيد نحن أم
أحرار؟ فإن كنا عبيدًا أبَقْنَا من أربابنا فـاردُدْنا إليهم، فقال
النجاشي: أعبيدهم أم أحرار؟ فقال: بل أحرار كرام؟ فقال النجاشي: نجوا من
العبودية. قال جعفر: سلهما هل أهرقنا دمًا بغير حق فيقتصّ منا؟ فقال عمرو:
لا ولا قطرة، قال جعفر: سلهما هل أخذنا أموال الناس بغير حق فعلينا قضاؤها؟
قال النجاشي: يا عمرو إن كان قنطارًا فعليّ قضاؤه، فقال عمرو: لا ولا
قيراط، قال النجاشي: فما تطلبون منهم؟ قال عمرو: كنا وهم على دين واحد على
دين آبائنا، فتركوا ذلك الدين واتبعوا غيره ولزمنا نحن، فبعثنا إليك قومهم
لتدفعهم إلينا، فقال النجاشي: ما هذا الدين الذي كنتم عليه والدين الذي
اتبعتموه؟ أصدقني، قال جعفر: أما الدين الذي كنا عليه فتركناه فهو دين
الشيطان وأمره، كنا نكفر بالله عز وجل، ونعبد الحجارة؛ وأما الدين الذي
تحولنا إليه، فدين الله الإسلام، جاءنا به الله رسول وكتاب مثل كتاب ابن
مريم موافقًا له، فقال النجاشي: يا جعفر لقد تكلمت بأمر عظيم فعلى رسلك، ثم
أمر النجاشي فضرب بالناقوس، فاجتمع إليه كل قسيس وراهب؛ فلما اجتمعوا عنده
قال النجاشي: أنشدكم الله الذي أنـزل الإنجيل على عيسى هل تجدون بين عيسى
وبين القيامة نبيًّا مرسلا فقالوا: اللهم نعم، قد بشّرنا به عيسى وقال: من
آمن به فقد آمن بي، ومن كفر به فقد كفر بي؛ فقال النجاشي لجعفر: ماذا يقول
لكم هذا الرجل ويأمركم به وما ينهاكم عنه؟ قال: يقرأ علينا كتاب الله ويأمر
بالمعروف، وينهى عن المنكر، ويأمر بحسن الجوار وصلة الرحم وبر اليتيم،
ويأمرنا أن نعبد الله وحده لا شريك له، فقال: اقرأ علينا شيئًا مما كان
يقرأعليكم، فقرأ عليهم سورة "العنكبوت" "والروم"، ففاضت عينا النجاشي
وأصحابه من الدمع وقالوا: يا جعفر زدنا من هذا الحديث الطيب، فقرأ عليهم
سورة "الكهف" فأراد عمرو أن يغضب النجاشي، فقال: إنهم يشتمون عيسى وأمه،
فقال النجاشي: ما يقولون في عيسى وأمه؟ فقرأ عليهم جعفر سورة "مريم"، فلما
أتى على ذكر مريم وعيسى رفع النجاشي بقية من سواك قدر ما يقذي العين وقال:
والله ما زاد المسيح على ما تقولون هذا، ثم أقبل على جعفر وأصحابه فقال:
اذهبوا فأنتم سيوم بأرضي، يقول: آمنون، مَن سبَّكم أو أذاكم غرم؛ ثم قال:
أبشروا ولا تخافوا، ولا دهورة اليوم على حزب إبراهيم؛ قال عمرو: يا نجاشي
ومن حزب إبراهيم؟ قال: هؤلاء الرهط وصاحبهم الذي جاءوا من عنده ومن اتبعهم،
فأنكر ذلك المشركون وادّعوا دين إبراهيم، ثم ردّ النجاشي على عمرو وصاحبه
المال الذي حملوه وقال: إنما هديّتكم إليّ رشوة فاقبضوها، فإن الله ملكني
ولم يأخذ مني رشوة؛ قال جعفر: وانصرفنا فكنا في خير دار وأكرم جوار. وأنـزل
الله عز وجل ذلك اليوم في خصومتهم في إبراهيم على رسوله صلى الله عليه
وسلم وهو بالمدينة قوله تعالى: إِنَّ أَوْلَى النَّاسِ بِإِبْرَاهِيمَ
لَلَّذِينَ اتَّبَعُوهُ على ملته وسنته وَهَذَا النَّبِيُّ يعني محمدًا
صلى الله عليه وسلم وَالَّذِينَ آمَنُوا وَاللَّهُ وَلِيُّ الْمُؤْمِنِينَ
.

أخبرنا أبو محمد أحمد بن الحسن الورّاق، أخبرنا أبو أحمد محمد
بن أحمد الجزري، أخبرنا عبد الرحمن بن أبي حاتم، أخبرنا أبو سعيد الأشجّ
قال: حدثنا وكيع، عن سفيان بن سعيد، عن أبيه، عن أبي الضحى، عن عبد الله
قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن لكل نبي ولاة من النبيين، وأنا
وليي منهم أبي وخليل ربي إبراهيم"، ثم قرأ: إِنَّ أَوْلَى النَّاسِ
بِإِبْرَاهِيمَ لَلَّذِينَ اتَّبَعُوهُ وَهَذَا النَّبِيُّ الآية.

قوله تعالى: وَدَّتْ طَائِفَةٌ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ لَوْ يُضِلُّونَكُمْ الآية 69 .
نـزلت في معاذ بن جبل وحذيفة وعمار بن ياسر حين دعاهم اليهود إلى دينهم، وقد مضت القصة في سورة البقرة.

قوله تعالى: وَقَالَتْ طَائِفَةٌ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ آمِنُوا الآية 72 .
قال
الحسن والسدي: تواطأ اثنا عشر حبرًا من يهود خيبر وقرى عرينة، وقال بعضهم
لبعض: ادخلوا في دين محمد أول النهار باللسان دون الاعتقاد، واكفروا به في
آخر النهار وقولوا: إنا نظرنا في كتبنا وشاورنا علماءنا فوجدنا محمدًا ليس
بذلك وظهر لنا كذبه وبطلان دينه، فإذا فعلتم ذلك شك أصحابه في دينهم،
وقالوا: إنهم أهل كتاب وهم أعلم به منا، فيرجعون عن دينهم إلى دينكم،
فأنـزل الله تعالى هذه الآية، وأخبر به نبيه محمدًا صلى الله عليه وسلم
والمؤمنين.
وقال مجاهد ومقاتل والكلبي: هذا في شأن القبلة لما صرفت إلى
الكعبة شق ذلك على اليهود لمخالفتهم، قال كعب بن الأشرف وأصحابه: آمنوا
بالذي أنـزل على محمد من أمر الكعبة، وصلوا إليها أول النهار، ثم اكفروا
بالكعبة آخر النهار، وارجعوا إلى قبلتكم الصخرة، لعلهم يقولون هؤلاء أهل
كتاب وهم أعلم منا، فربما يرجعون إلى قبلتنا فحذّر الله تعالى نبيه مكر
هؤلاء، وأطلعه على سرهم، وأنـزل: وَقَالَتْ طَائِفَةٌ مِنْ أَهْلِ
الْكِتَابِ الآية. 46
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من اسباب نزول سورة آل عمران
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فوائد جليلة لآيتين من سورة الكهف

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عالم التصميم :: المنتدى الاسلامي العام :: قسم الكتاب و السنة-
انتقل الى: